ما هي لوحة تحكم سي بانيل ومميزاتها ولماذا هي الأفضل


ما هي لوحة تحكم سي بانيل ومميزاتها ولماذا هي الأفضل

لوحة تحكم سي بانيل “cPanel” هي عبارة عن لوحة تحكم الإستضافة المصممة لإدارة مواقع الإنترنت بسهولة، وهي لوحة تحكم المواقع الأكثر شهرة في العالم، توفرها روبوتكس ومعظم شركات الإستضافة الأخرى ضمن مميزات خطط استضافة المواقع. حيث تسمح لك لوحة تحكم سي بانيل “cPanel” باستخدام أدوات مختلفة لإدارة موقعك عن طريق الواجهة الرسومية الخاصة بها “GUI” مما يجعل الأمر أسهل بكثير من التعامل مع موقعك عبر سطور الأوامر، خصوصًا وأنها توفر اللغة العربية ضمن اللغات الخاصة بها.

تمنحك لوحة تحكم سي بانيل إمكانية إدارة موقعك والنطاقات الفرعية التابعة له بسهولة وكذلك إمكانية إجراء تعديلات / تحديثات على الموقع والملفات الخاصة به وقواعد البيانات وإدارة البريد الإلكتروني وغيرها. إذا كنت تستخدم لوحة تحكم سي بانيل لأول مرة فسوف تندهش من عدد أيقونات التحكم التي ستظهر لك بمجرّد تسجيل الدخول وتحويلك إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بها، ولكن لا داعي للقلق، لن تحتاج إلى التعامل مع معظم هذه الأيقونات في البداية. عادةً يتم استخدام عدد قليل من أيقونات التحكم بواسطة أصحاب المواقع، أما باقي الأيقونات لها استخدامات مُحددة في ظروف أخرى مُحددة أيضًا.

وجود الكثير من أيقونات وخيارات التحكم هو أمر مرهق، لهذا يمكنك دائمًا البحث عن ما تريد من خلال منطقة البحث أعلى لوحة تحكم سي بانيل لاختصار الوقت والوصول إلى ما تريد بسهولة.

لماذا لوحة التحكم cPanel هي الأكثر شهرة والأفضل حتى الآن؟

بالرغم من وجود الكثير من لوحات التحكم الأخرى إلا أن لوحة التحكم cPanel هي الأكثر شهرة وهي المُفضّلة للمستخدمين، ويرجع ذلك لعدة أسباب، أهمها:

1. واجهة مستخدم سهلة وبسيطة

واجهة المستخدم الخاصة بلوحة cPanel بسيطة للغاية وسهلة الفهم للمستخدمين، حتى بالنسبة لأولئك الذين لم يستخدموا لوحة تحكم استضافة من قبل، من المُهم أن تضع ذلك في الحسبان عندما يتعلق الأمر باختيار لوحة تحكم استضافتك، كما أنها توفر أيضًا مجموعة كبيرة من الخيارات وطرق العرض التي يمكنك تخصيصها كما تريد.

2. السرعة

أحد الأسباب المهمة أيضًا للتفكير بجدية في استخدام لوحة التحكم cPanel كلوحة تحكم استضافة لموقعك هو أنه يتم تحميلها بشكل أسرع بكثير من معظم لوحات التحكم الأخرى. إذا كنت قد استخدمت لوحات تحكم أخرى في الماضي فسوف تلاحظ فرق في سرعة التحميل لصالح cPanel.

3. مدير ملفات سهل ورائع

مدير الملفات هو أحد أهم المميزات بشكل عام في أي لوحة تحكم، ولكن مدير الملفات الرائع الذي تقدمه cPanel يتميز بواجهة رسومية سهلة ومُباشرة للغاية يمكن حتى للمبتدئين التعامل معها بسهولة. لذلك سوف تتمكن من استخدام مدير الملفات هذا في التحميل والرفع والضغط والحذف وإنشاء الصلاحيات وتعديل الملكية وغير ذلك الكثير.

4. إنشاء حسابات FTP بسهولة

سوف تتمكن من إنشاء حسابات FTP اضافية مع التحكم بصلاحية الوصول إلى ملفات معينة وتقييد الوصول إلى باقي الملفات، والذي سيكون مفيدًا للغاية عند التعامل مع المطوّرين، حيث لا توجد حاجة لمشاركة ملفات أخرى غير ضرورية بالنسبة لهم. وهي خطوة مهمة لتأمين ملفات موقعك وبياناتك.

5. إنشاء قواعد البيانات

هناك الكثير من الأشياء التي تُسّهل cPanel تنفيذها ، بما في ذلك إنشاء قاعدة بيانات وإنشاء مستخدم لقاعدة البيانات وصلاحيات وصول وغير ذلك الكثير، سوف تتمكن من تنفيذ ذلك بسهولة حتى لو كنت مبتدئ، وُهناك أيضًا PhpMyAdmin وهو سهل الإستخدام للغاية ومثالي لأولئك الذين لم يستخدموا لوحة تحكم استضافة الويب من قبل، حيث يمكنك استخدامه لأداء عمليات على الجداول بشكل مباشر.

6. الدعم الفني

هناك سبب آخر لاستخدام لوحة تحكم مشهورة ومُستخدمة على نطاق واسع على الإنترنت مثل cPanel وهو إمكانية الدعم الفني القوي الذي يسهل الوصول إليه عندما تحتاج إلى ذلك، إذا كنت بحاجة إلى الحصول على لوحة تحكم استضافة قوية فبالتأكيد الدعم الفني أمر مهم للتركيز عليه.

7. منتديات الدعم والشروحات المنتشرة

إذا كنت بحاجة إلى شرح لأي شئ يخص cPanel فسوف تجد آلاف الشروحات على الإنترنت وسوف تقدم لك منتديات الدعم كافة ما تحتاج إليه بشكل مجاني، وهذا بفضل انتشار لوحة التحكم cPanel، بالإضافة إلى ذلك فإن cPanel أيضًا توفر منتدى للدعم يحتوي الكثير من الشروحات ويمكّنك من التواصل مع الخبراء لديهم بشكل مباشر.

8. تعتمد على Linux

حقيقة أن cPanel مبنية اعتمدًا على نظام تشغيل Linux يضيف إليها المزيد من أسباب التفضيل، سوف يخبرك المصممون والمبرمجون ذوي الخبرة وكذلك أصحاب الأعمال أن Linux هو النظام الأساسي النهائي للويب، إنه يوفر قدرًا أكبر من الحرية والمرونة عند مقارنته بالعديد من أنظمة التشغيل الأخرى. إذا كنت تستمتع بهذا النوع من الحرية فسوف تستمتع باستخدام لوحة التحكم cPanel.

9. خيارات البريد الإلكتروني

سوف تكتشف بشكل سريع أن cPanel تقدم عددًا من الخيارات المذهلة التي يمكن أن تساعدك حقًا في الإستمتاع بتجربة بريد إلكتروني متكاملة لعملك على الإنترنت، باستخدام خيارات البريد الإلكتروني في cPanel فسوف تتمكن من إنشاء حسابات بريد إلكتروني (ايميلات) مع إمكانية التعديل والحذف والإيقاف والتوجيه وتغيير كلمات المرور وغيرها من المميزات الأخرى الهامة. مما يجعل cPanel الأفضل بين لوحات تحكم الاستضافة الأخرى.

10. خيارات سهلة عندما يتعلق الأمر بإدارة وصيانة موقعك

إذا قررت إجراء صيانة لموقعك فهناك الكثير من الخيارات الواضحة التي يمكنك استخدامها لهذا الغرض، فسوف تتمكن من تثبيت الكثير من الملحقات ثم إلغاء تثبيتها، بالإضافة إلى إنشاء صفحة خطأ مخصصة، أو عرض حالة الخادم، وإضافة نطاق موقوف، وإنشاء نطاقات فرعية أو إضافة حسابات FTP ثم حذفها. كما ستجد أن هناك العديد من مميزات الأمان المضمنة داخل لوحة التحكم مثل القدرة على إنشاء كلمات مرور وتمكين وصول أدلة المواقع ومحركات البحث وحظر عناوين IP، وحتى تغيير كلمة مرور حساب cPanel الخاص بك، يعد الأمان أمر بالغ الأهمية عندما يتعلق الأمر بلوحة تحكم الإستضافة، وهذه اللوحة تحديدًا تهتم كثيرًا بالتأمين وتقوم بإجراء تحديثات يومية.

الخلاصة

من المهم أن تختار بعناية لوحة تحكم استضافة آمنة وسهة الإستخدام يمكنك الاعتماد عليها حيث سيكون لها تأثير كبير على الكثير من الأشياء، ولوحة التحكم cPanel هي الأكثر استخدامًا على الإنترنت، حيث يستخدمها يوميًا ملايين المستخدمين، مما يجعها خيارك الأمثل سواءً كنت مبتدئًا أو خبيرًا.

لا تعليق

اترك تعليقاً